عنوان مشاركة جديدة وعنوان مؤقت ونص بديل قادم
أنظمة إدارة المحتوى
أنظمة إدارة المحتوى (بالإنجليزية: Content Management System أو CMS) هو مجموعة الإجراءات المتبعة لإدارة سير العمل في بيئة تعاونية. هذه الإجراءات إما أن تكون يدوية أو مبنية على الحاسوب.
البيانات في نظام إدارة المحتوى قد تكون أي شيء تقريباً: وثائق، أفلام، صور، أرقام هواتف،أرقام خاصه، بيانات علمية، وهكذا. تستخدم نظم إدارة المحتوى عادةً في التحكم في الوثائق وترتيبها والتحكم بالمراجعات الموجودة منها؛ فنظام إدارة المحتوى يزيد رقم الإصدار (بالإنجليزية: version) مع كل تعديل يطرأ على الملف. فالتحكم بالمراجعات هو أحد المميزات الرئيسية لنظام إدارة المحتوى.
الوظائف
- السماح لعدد كبير من المستخدمين للمساهمة ومشاركة البينات المخزنة
- التحكم في الوصول للبيانات، بناءً على أدوار المستخدمين
- المساعدة في التخزين والاسترجاع السهل للبيانات
- تقليل الإدخال المتكرر للبيانات
- تسهيل كتابة التقارير
- تسهيل الاتصال بين المستخدمين
نظم إدارة محتوى الشركات
- مقالة مفصلة: إدارة محتوى الشركات
نظم إدارة محتوى الويب[عدل]
- مقالة مفصلة: نظام إدارة محتوى الويب
هناك عدة نماذج لإدارة محتوى الويب، منها: المدونات، المنتديات، والبوابات. تستخدم المدونات نظماً مبسطة لإدارة المحتوى موجهة للاستخدام الشخصي، كما يمثل ويكي نموذجا آخر لنظم إدارة المحتوى.
بازدياد تعقيد وترابط المحتوى وكذلك حجمه والسرعة التي يتطلبها النشر الرقمي، أصبح استعمال أنظمة إدارة المعلومات في مواقع الإنترنت مما لا غنى عنه.
نظام إدارة مكون المحتوى[عدل]
- مقالة مفصلة: نظام إدارة مكون المحتوى
الوظائف الأساسية في نظام إدارة مكون المحتوى هي:
- إدارة الأمن
- إدارة المكونات
- إدارة الخوادم
- إدارة التدقيق
أنظمة إدارة المحتوى
- مقالة مفصلة: قائمة نظم إدارة المحتوى
انظر أيضاً
- إدارة المحتوى
- إدارة المحتوى التعليمي
- قائمة نظم إدارة المحتوى
- محتوى الويب
- نشر إلكتروني
- نظام إدارة محتوى الويب
- نظام إدارة مكون المحتوى
- نظام تحكم بالمراجعات
مراجع
- ^ "What is a Content Management System, or CMS?" (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ ۱۹ فبراير ۲۰۱۱.
تعليقات
إرسال تعليق